موقع الأستاذ : راجس الخضاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع شخصي أدبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/09/2011

توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب ) Empty
مُساهمةموضوع: توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب )   توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب ) Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 10:50 am

نموذج توصيف المقرر 101 عرب



المؤسسة التعليمية : جامعة الخرج



الكلية/ القسم : كلية الآداب/ قسم اللغة العربية وآدابها



أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: المهارات اللغوية (101 عرب)



2 – الساعات المعتمدة: ساعتان معتمدتان



3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: قسم اللغة العربية وآدابها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)



4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أ. أريج السويلم



5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الأول



6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لايوجد



7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لايوجد



8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: مركز دراسة الطالبات -عليشة





ب ) الأهداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

-توسيع ثقافة الطالب ورفع قدرته التعبيرية من خلال أسئلة الفهم والاستيعاب.

-تدريبه على التحدث وتنمية مهارة التفكير والحوار وتداول الرأي من خلال أسئلة المحادث والحوار.

-رفع الأداء اللغوي لدى الطالب بحيث يستطيع أداء عبارته سليمة من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية.

-



2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

-استخدام الحاسب الآلي في تطبيقات المادة.

-الرجوع إلى المواقع الإلكترونية المتخصصة في اللغة العربية.

-



ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع
عدد الأسابيع
ساعات الاتصال

ذكريات لامذكرات
1
2

الشعر الجاهلي واللهجات
1
2

عندما يكون الغضب انتحارياً
2
4

شوقي
1
2

حياتي الزوجية
2
4

3 نوفمبر
2
4

الإدريسي وابن خلدون
2
4

سنوات التحول
1
2

قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة
1
2

الشرف
1
2


2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة
الدروس الخاصة
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
أخرى

2
...............
.......................
.....................








3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

28 ساعة في الفصل الدراسي





4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.



أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-الكتابة العربية الصحيحة من الناحية اللغوية والإملائية.





(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

-المحاضرة

-التطبيقات

-المناقشة

-الواجب المنزلي



(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

-الأسئلة المباشرة

- حل تمارين الكتاب

-الاختبارات الدورية







ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)



1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

-الكتابة الصحيحة بالحاسب الآلي.





2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

-



3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- حل التمارين

الواجبات المنزلية





ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

- القدرة على استخدام الحاسب الآلي.





2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

-تطبيق على نصوص داخل المحاضرة.

-واجبات منزلية.





3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

-الاختبارات.

-الأسئلة المباشرة.

-التطبيق على نصوص.

-

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

لايوجد



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

-لايوجد



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

لايوجد

هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

لايوجد.







2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

لايوجد

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

لايوجد





5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي



رقم التقييم
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ
الأسبوع المستحق
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

1
كتابة مقالة
4
2

2
كتابة مقالة
6
2

3
قراءة نص خارجي
7
2

4
اختبار دوري
12
20

5
اختبار نهاية الفصل
15
60




د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

-متابعة القسم.

-الساعات المكتبية = 5 ساعات.



هـ ) مصادر التعلم

1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- كتاب أصدره القسم.





2 – المراجع الأساسية:

-التطبيق النحوي لعبده الراجحي

-التطبيق الصرفي لعبده الراجحي.

.





3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

لايوجد



4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

-موقع الفصيح.

-موقع الموجز في قواعد اللغة العربية.

-موقع مهارات اللغة العربية

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

لايوجد



و ) المرافق المطلوبة



حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).



1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

قاعة لإلقاء المحاضرات تحوي مقاعد بعدد الطلاب.

2 – أجهزة الكمبيوتر:

لايوجد

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لايوجد



ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

-نتائج الاختبار التحريري.

-استبانة رأي الطلاب .



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- عرض نتائج عينة عشوائية من الطلاب على محكم خارجي .



3 – عمليات تحسين التعليم:

-برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

-توفير الوسائل الجديدة المعينة على تدريس المقرر .

-إيجاد برامج مساعدة للطلاب الضعفاء علميا .



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)

5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

لايوجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rages.rigala.net
 
توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توصيف مقرر 110 علر
» توصيف لمقررر 103 عرب
» المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الأول 1432-1433

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : راجس الخضاري :: الفئة الأولى :: سيرتي الذاتية-
انتقل الى: